استفتاء

ما رأيكـ بكفاءة الروضه السابعة من ادارة ومعلمات وتعليم وتربية الروضة السابعة ؟؟

    جيد
    ممتاز
    لابأس

تقويم الاحداث

<جمادى الثانية 1438>
حنثرخجس
293012345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728291234
567891011

سجل الزوار

يوجد حاليا 28 زائر

  • عدد الزوار الكلي 634695 زائر
  • عدد الزوار اليوم 338 زائر
  • عدد الزوار الشهر 30229 زائر

التخطيط لعمليه الدمج في الروضة العادية


 
التخطيط لعمليه دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في الفصول والمدارس العادية
 
 
 
 
 
 
 
o تحديد المعايير التي تتضمن تحديد المهارات الاجتماعية والكفايات الاكاديميه المطلوبة لتحقيق نجاح التلميذ ضمن عمليه الدمج وتقرير مدى أهليته أو استعداده لدخول برنامج الدمج.
o إعداد الطلبة المعوقين لدخول برنامج الدمج من خلال مرحله انتقاليه مؤهلا للانضمام للبرنامج اما إذا كان غير مؤهلا ومازال يفتقر إلى المهارات المطلوبة لعمليه الدمج فيجب تدريبه لزيادة استعداده للالتحاق بالبرنامج.
o أعداد الطلبة العاديين لبرنامج الدمج حتى يتقبلوا البرنامج بصوره تؤدى إلى التفاعل الاجتماعي الايجابي مع ذوى الاحتياجات الخاصة.
o مواءمة وتكييف المناهج الدراسية بإجراء التعديلات في المحتوى العام للمنهج بحذف ما لا يتناسب مع إمكانيات المستهدف بالدمج وأضافه الموضوعات المتخصصة التي يحتاجها في حياته الاجتماعية والمهني دون الإخلال بمحتوى المنهج أو تخفيف سرعته.
o مواءمة وتعديل طرق التدريس من خلال فريق متخصص وتضمين ذلك فى البرنامج التعليمي الفردي بصوره محدده وواضحة والمعايير التي تؤخذ في الاعتبار من حيث الوقت الاضافى ومقبولة أو مناسبة العلاج والأسلوب ومدى تأثيره على التلميذ المدمج وكذلك على العاديين والتااكد من انه لا يؤدى إلى نتائج سلبيه لاى منهما.
o إعداد المعلمين وتدريبهم لتنميه وتطوير قدراتهم ومهاراتهم للاستجابة وتقدير احتياجات المدمجين  وموائمه مضامين المناهج الدراسية  واستخدام التكنولوجيا المساعدة وتوفير أساليب التدريس وتخطيط وتنفيذ البرامج الفردية علاوة على تطوير اتجاهاتهم ايجابيا نحو الدمج.
o موائمه أساليب التقييم والامتحانات حيث أساليب الامتحانات والتقدير التقليدية تشكل عائقا للأداء الوظيفي الفعال للمستهدفين داخل الفصل العادي فموائمه أساليب التدريس ومحتوى المواد الدراسية  يتطلب تعديلا في نظام التقويم للطلبة ليكون أكثر ملائمة لاحتياجاتهم وإمكاناتهم دون التفريط بالأهداف الاساسيه لتعليمهم ضمن برنامج الدمج.
o إيجاد نسق من التواصل بين المعلمين والآباء والمؤسسات المجتمعية الأخرى العاملة في هذا المجال تواصل يتضمن التوعية بالخدمات ونوعيتها ومشكلاتها وقضاياها وتدريب الوالدين والاسره على المشاركة في برنامج المدرسة وفى الانشطه ومتابعه فعاليات البرنامج وكيفيه التعامل مع الطفل المدمج.
o توفير وتنظيم آلية متكاملة من خدمات الدعم الصحية والنفسية والاجتماعية
المساندة تمكن المدرسة من مساعده الطلاب المدمجين بكثير من الثقة.
o توفير الخدمات والتجهيزات والمعينات التقنية الاساسيه التي كانوا يحظون
بها في المراكز الخاصة.